برنامج المساندة التصديرية 

يشجع برنامج المساندة التصديرية Export-IT الشركات المصرية على اختلاف أحجامها لزيادة صادراتها وتنمية مواردها ومساعدتها في تخفيض التكاليف المرتبطة بالتصدير ومواجهة التحديات الاقتصادية وكذلك زيادة القدرات التنافسية العالمية للشركات المصرية.


​نظرة عامة
 

يُمثل برنامج المساندة التصديرية جُزءاً لا يتجزأ من استراتيجية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. وتُعد الهيئة من المؤسسات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي استطاعت ابتكار مثل هذا البرنامج الذي تحصل الشركات المؤهلة بموجبه على مساندة تصديرية على العائدات المُحصلة من الصادرات ذات القيمة المضافة خلال إطار زمني محدد.

وتم إطلاق البرنامج لأول مرة عام 2010 بهدف مُساعدة الشركات المصرية على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات ودعم النمو الاقتصادي وزيادة قدراتها التنافسية. ومنذ ذلك الحين وخلال الدورات السابقة استطاعت الهيئة أن تنمي عدد كبير من الشركات المصرية المُصدرة لمنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بواسطة ميزانية سنوية مُحددة للبرنامج وهو ما ساهم في وصول ايرادات الصادرات المصرية للشركات المشتركة إلى الأسواق الخارجية بمعدلات مرتفعة.

وخلال الدورات الاثني عشر السابقة لبرنامج المساندة التصديرية، ساعدت الهيئة أكثر من 250 شركة محلية بما يزيد عن 549 مليون جنيه مصري.

وفي عام 2022 أطلقت هيئة إيتيدا دورة جديدة من البرنامج عن عائدات صادرات عام 2021، بتطور كبير يهدف بشكل أساسي إلى تعظيم استفادة الشركات متناهية الصغر والصغيرة من البرنامج.


​الأهداف
 
 
تنمية وزيادة صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرية.
 
تشجيع ودعم الشركات المصرية على تنمية مواردها وتعزيز قدرتها التنافسية ومساعدتها في خفض تكاليفها المرتبطة بالتصدير.
​المزايا
 
 
تكمن قوة البرنامج في البيانات التي يتم جمعها من الشركات المشاركة والتي توضح صادراته من حيث "قيمة مبالغ التصدير" و"وجهة التصدير" و"أنواع الخدمات المصدرة" و"قطاعات الأعمال التي يتم خدمتها".
 
تتم مراجعة جميع معاملات التصدير والوثائق الداعمة، وفحصها، والتحقق من صحتها من قِبَل مُراجعين لا يعملون بالهيئة.
 
وتجري هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات هذا التحليل مع الأخذ في الاعتبار سرية المعلومات التي تقدمها كل شركة.
 
واستناداً إلى مؤشرات الصادرات التي يتم الحصول عليها من الشركات المشتركة بالبرنامج، يتم إجراء تحليلات مُقارنة تغطي صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية والأسواق المحتملة والفرص من خلال الإنفاق العالمي المتوقع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واتجاهات السوق.

 

​معايير القبول
 

الشركات المؤهلة للاشتراك بالبرنامج هي شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تصل فيها الملكية المصرية إلى أكثر من 50٪ ومقرها في مصر وتُصَدّر:

 
خدمات تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
البرمجيات المدمجة.
 
خدمات تمكين تكنولوجيا المعلومات* (كخدمات مراكز الاتصال والاستشارات والتدريب في مجال تكنولوجيا المعلومات).

*تقوم لجنة اعتماد الدعم المقدم للشركات المشتركة في برنامج دعم الصادرات بدراسة وبحث الحالات الخاصة بخدمات تمكين الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للقطاعات الأخرى (IT Enabled Services) كل حالة على حده.

ملحوظة: لا تتأهل الشركات التي تتعدى إجمالي إيراداتها السنوية 150 مليون جنيه مصري للاشتراك في البرنامج.

 

​تطوير البرنامج
 

بالإشارة الى حرص الهيئة الدائم على دعم الشركات متناهية الصغر والصغير، قد تم تشكيل لجنة لتحديث وتطوير بنود وشروط البرنامج بما يحقق الغرض منه وكذلك وضع آلية لحكومة الدعم المقدم للشركات المشتركة في البرنامج ومنع ازدواجية الدعم في ضوء الاستراتيجية الجديدة التي ستقدمها الهيئة ومن أمثلة التطوير البنود التالية:

 
1- تصنيف الشركات: تغيير تصنيف الشركات بتطبيق معيار واحد فقط وهو إجمالي الإيرادات السنوية وفقاً للجدول التالي:
التصنيف إجمالي الايرادات
الشركات المتناهية الصغر بحد أقصى مليون جنيه
الشركات الصغيرة أكثر من مليون جنيه وحتى عشرون مليون جنيه
الشركات المتوسطة أكثر من عشرون مليون جنيه وحتى مائة وخمسون مليون جنيه
 
2- نسبة الدعم: تعديل معايير احتساب مبلغ المساندة التصديرية المستحق للشركات المتقدمة للبرنامج وفقاً للجدول التالي:
نوع الحوافز التصنيف نسبة الحافز
مساندة تصديرية أساسية وفقا لحجم الشركة الشركات المتناهية الصغر 35%
الشركات الصغيرة 15%
الشركات المتوسطة 10%
الحوافز التصديرية
 

تحصل الشركات المؤهلة على ما يزيد عن 70% من إجمالي القيمة المضافة على عائدات التصدير المحصلة خلال عام 2021، كالآتي:

 
مساندة أساسية: بنسبة تصل إلى 10% وحتى 35% بحد أقصى من القيمة المضافة لصادرات الشركات وفقا لحجم الشركة (متناهية الصغر/صغيرة/متوسطة) على أن يتم تحديد حجم الشركة وفقا للجدول ألسابق:
 
مساندات إضافية:
  • • (1) نسبة 5% من القيمة المضافة لصادرات خدمات IoT & Block chain / Cyber Security / Embedded Software / Chip Set Design / Robotics Process Automation (RPA) / Data Science / Artificial Intelligence (AI)).


  • • (2) نسبة 10% من إجمالي القيمة المضافة لصادرات الشركة التي لديها حقوق ملكية فكرية IPR للبرمجيات المُصدرة.


  • • (3) نسبة 10% من إجمالي القيمة المضافة لصادرات الشركة العاملة بالمحافظات بخلاف القاهرة والجيزة والإسكندرية.


  • • (4) نسبة 5% من الزياده في القيمه المضافه للشركة التي حققت زيادة في القيمة المضافة لصادراتها المعتمدة عن العام السابق.


  • • (5) نسبة 5% من إجمالي القيمة المضافة لصادرات الشركة الحاصلة على شهادات CMMI-DEV or CMMI-SVC بحد أدني المستوى الثالث level3.


• للشركات المتوسطة (باستثناء الشركات التي نجحت في فتح أسواق تصديرية جديدة وتحصيل عائدتها خلال عام 2021) يتم احتساب نسب المساندات التصديرية المذكورة أعلاه كنسبة من الزيادة في القيمة المضافة في دورة البرنامج الحالية عن القيمة المضافة لصادرات الشركة في أخر دورة اشتركت بها في البرنامج وفقا لتقرير المراجع الخارجي للهيئة.

• سيتم الإعلان عن النسبة الفعلية للمساندة التصديرية في نهاية البرنامج وفقا للميزانية المعتمدة للبرنامج والطلبات المقدمة بعد اعتمادها من لجنة اعتماد المساندة التصديرية المقدمة للشركات المشتركة في البرنامج.

• الحد الأقصى للمساندة التصديرية: لا يتعدى مبلغ 2.5 مليون جنيه مصري لكل شركة.

 

​عملية الإختيار
 
Export-IT-2-AR.png  
​التقديم
 

 

 
برجاء التكرم بالعلم أنه خلال هذه الدورة من برنامج المساندة التصديرية ينبغي على الشركات توقيع وتحميل نموذج الاشتراك وجميع المستندات الثبوتية الكترونياً من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالبرنامج باستخدام التوكن الذكي المُقدم من الهيئة.
 
بناءً على ذلك، على الشركات التي ترغب في إصدار/تجديد شهادة التوقيع الإلكتروني التواصل مباشراً مع احدى الشركات المصًدرة لشهادات التوقيع الإلكتروني وفقاً للجهة التي قامت الشركة بإصدار شهادة التوقيع الإلكتروني الخاص بها من خلالها او يمكنها استخدام ختم الفاتورة الإلكترونية الخاص بالشركة، للمزيد من المعلومات حول الشركات المرخصة مع المعلومات وجهات الاتصال بها، برجاء الضغط هنا
 
تقديم المستندات:

تاريخ البدء: 21/6/2022

تاريخ الانتهاء: 31/7/2022

ينبغي على الشركات الراغبة في الاشتراك في البرنامج توقيع وتحميل نموذج الاشتراك وجميع المستندات الثبوتية الكترونياً من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالبرنامج باستخدام التوكن الذكي الخاص بالشخص المفوص او ختم الفاتورة الإلكترونية الخاص بالشركة، وعليه برجاء تحميل نسخة التطبيق الإلكتروني الجديدة الخاص بالدورة هنا

 
تحميل التطبيق الإلكتروني

• يجب على الشركات التي شاركت بالبرنامج خلال الدورات السابقة أن تقوم بتحميل النسخة المطورة من البرنامج حتى تتمكن من استكمال التسجيل وتحميل المستندات.
​اللقاءات التعريفية
 

اللقاء التعريفي الأول:

 

 
المكان: من خلال منصه Microsoft Teams.
 
الزمان: الثلاثاء الموافق 17/5/2022.
 
الوقت: في تمام الساعة 2.30 مساءاً.




اللقاء التعريفي الثاني:

 

 
المكان: من خلال منصه Microsoft Teams.
 
الزمان: 15/6/2022.
 
الوقت: الساعة 1:00 مساءاً - الافتتاح وشرح بنود وشروط البرنامج.
 
الوقت: الساعة 2:30 مساءاً – توقيع وتحميل المستندات من خلال التطبيق الإلكتروني.
 
​المصادر
 

 

ملاحظات
 
 
يجب على الشركات التي شاركت بالبرنامج خلال الدورات السابقة أن تقوم بالتسجيل تحت بند – برنامج المساندة التصديرية لصادرات تكنولوجيا المعلومات لعام 2021.
 
لا يوجد حد أدنى فيما يتعلق بعائدات التصدير للشركة وحجمها وعدد الموظفين، وما إلى ذلك. وستكون جميع الشركات الموثوقة التي تستوفي معايير البرنامج مؤهلة للمشاركة في البرنامج.