2022
7/4

تنمية المهارات – رحلة بين الدراسة والعمل

اعداد: عبد الرحمن المواوي



img

يجتهد الطلاب والخريجين للعثور على فرص عمل مناسبة وجيدة وقد يشعر الكثير بعدم الارتياح خلال رحلة البحث أو قد يجدوا من الصعب تطوير المعرفة لديهم وتنمية القدرات الخاصة بهم. ومع ذلك، يوجد حلول عديدة للتغلب على تلك الصعاب. وتضم بعض برامج تنمية المهارات الشائعة: التعليم والتدريب المهني وبرامج التدريب التي يحصل في نهايتها المتدرب على شهادة وتعليم الكبار والتعلم عبر الإنترنت (عن بعُد) الذي يوفر فرصة التعلم في بيئة عملية واكتساب خبرة وصيقة الصلة بمجال التخصص.

وتُعد برامج تنمية المهارات ضرورية للطلاب والخريجين من أجل مواكبة التغيرات الاقتصادية. كما يمكن أن تساعد الأفراد على اكتساب المهارات المطلوبة للحصول على وظيفة أو مواصلة تعليمهم. وأنواع برامج تنمية المهارات المتاحة متعددة، وكل منها يقدم فوائد مختلفة. وتتضمن بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار برنامج تنمية المهارات أهدافك وخبراتك السابقة ونوع التدريب. فيما يلي بعض أنواع برامج تطوير المهارات:

التدريب العملي | تدريب صيفي

الفرق بين التدريب العملي internship والتدريب الصيفيsummer training  هو أن التدريب الصيفي يُدربك على المهام التي تؤديها الشركات / الأعمال مرحلة تلو الأخرى. ومع ذلك، خلال فترة التدريب العملي سوف تشارك بالعمل في مشروع تحت إشراف قائد أو مشرف.

التدريب العملي في الصيف

يعتبر الصيف وقت للمرح يستمتع فيه الناس بالذهاب إلى الشاطئ والسباحة. بغض النظر عن نشاطك الصيفي المفضل، من المهم أن تعتني بنفسك خلال هذه الفترة من العام. وهناك طريقة واحدة للقيام بذلك وهي المشاركة في التدريب العملي الذي يوفر فرصًا للأشخاص من جميع الأعمار للالتقاء وقضاء وقت ممتع ومفيد معًا في نفس الوقت.

ابدأ حياتك المهنية بقوة من خلال التدريب العملي الصيفي Summer Internships، إحدى مشروعات طلبة الجامعات المقدمة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، لتحصل على فرصة تكتسب فيها مهارات جديدة وتبني حافظة أعمال مهنية كقيمة مضافة إلى سيرتك الذاتية.

ملاحظة: أغلقت نافذة التقديم منذ 15 يونيو 2022 ولكن يمكنك التواصل معنا عبر البريد الالكتروني ITIDASIS@itida.gov.eg للحصول على مزيد من المعلومات ومواعيد فتح باب التقدم مرة أخرى.

التدريب الصيفي

يتلقى العديد من الطلاب تدريبًا صيفيًا في مجال دراستهم من أجل تعزيز ما تلقوه من تعليم في الجامعة والحصول على خبرات عملية ذات قيمة. ويختار بعض الطلاب هذا المسار كوسيلة للمضي قدمًا في حياتهم المهنية، بينما يستخدم آخرون التدريب الصيفي لتلبية متطلبات الحصول على درجة علمية معينة. وبغض النظر عن سبب اختيار الطلاب لتلقي التدريب الصيفي، فهي تجربة مفيدة للغاية يمكن أن تساعدهم في بناء أساس قوي للتعلم في المستقبل.

يمكنك الآن التسجيل في التدريب الصيفي، جزء من برنامج بناء الموارد البشرية التابع لهيئة إيتيدا، والذي يقدم تدريبًا عمليًا على اتجاهات التكنولوجيا الرائجة لطلاب كليات علوم الحاسب الآلي والهندسة. ويفتح البرنامج أبواب التقدم خلال فترة العطلة الصيفية في شهور يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر من كل عام.

وبالنسبة لطلاب الهندسة، وكذلك طلاب الجامعة المتخصصين بتكنولوجيا المعلومات، فإن التدريب الصيفي إلزامي. والمنافسة في مثل هذه المجالات شديدة وتقودها القدرات التحليلية والتقنية. وقد تشمل مزايا التدريب الصيفي (1) اكتساب المهارات المتعلقة بالوظيفة و(2) القيام بأشياء مفيدة في وقت فراغك و(3) انجاز مهام العمل في الوقت الفعلي و(5) شهادة من شركة لها صيت وشهرة.
برامج التدريب اللغوي

يُقدم تعلم لغة أخرى مجموعة فوائد متنوعة ومنها: تحصيل علمي عالي الجودة وزيادة في التطور المعرفي ومواقف أكثر تفضيلًا تجاه الثقافات واللغات الأخرى. يُعد تعلم اللغة، بمعنى آخر، أمرًا ضروريًا لكل من الطلاب والعاملين لممارسة العمل بفعالية في السوق العالمية.

إلى جانب تلبية احتياجات الطلاب المرشحين لدخول الجامعة أو تأهيل المهنيين المتخصصين (بتكنولوجيا المعلومات على سبيل المثال)، يُحسن تعلم اللغة على الوظيفة المعرفية لديك. وتشمل الفوائد المعرفية، على سبيل المثال لا الحصر: (1) تعزيز مهارات حل المشكلات و (2) تحسين القدرات اللغوية والمكانية و(3) تحسين وظائف الذاكرة طويلة / قصيرة المدى و(4) الارتقاء بكفاءة التفكير الإبداعي و(5) ذاكرة أفضل.

كما تُقدم برامج التدريب اللغوي للطلاب مجموعة واسعة من الدورات لمساعدة الذين يرغبون في تعلم لغة جديدة. ويمكن العثور على تلك الدورات في الجامعات والكليات الأهلية والمؤسسات التعليمية الأخرى. ويمكن أن تستمر مدة انعقاد البرامج من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، وغالبًا ما تتضمن كلاً من التدريس داخل الفصول الدراسية وممارسة اللغة مع الناطقين بها. وهناك أيضًا برامج تدريب على اللغة عبر الإنترنت تتيح للطلاب تعلم اللغات وفقًا لسرعة تعلمهم الخاصة.

ويوفر برنامج نشر اللغة الألمانية في صعيد مصر من هيئة إيتيدا ومعهد Goethe تدريب وتعلم اللغة الألمانية لطلاب الجامعات للاستعداد للالتحاق بسوق عمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد التخرج. وتقدم هذه المنحة الدراسية تمويلًا جزئيًا، من الهيئة، وفقًا لدرجات وتقييم العام الدراسي السابق للطالب عند تقدمه للالتحاق بالمنحة.

الدورات التدريبية في مجال الألياف البصرية

لطالما اعتبرت تقنية الألياف الضوئية واحدة من أكثر التقنيات الواعدة والمُبتكرة في صناعة الاتصالات. وبفضل قدرتها على نقل البيانات دون تدخل يُذكر، تُعد الألياف البصرية مثالية للعديد من التطبيقات، مثل العلاج الطبي عن بعد والاتصالات والدفاع والبث والفحص الميكانيكي ونقل الفيديو والإنترنت.

وعلى الرغم من إمكاناتها الهائلة، إلا أن تقنية الألياف الضوئية جديدة ومعقدة نسبيًا. وهنا يأتي دور التدريب التقني للألياف البصرية حيث تقدم الكليات والجامعات حول العالم دورات تعلم الطلاب أساسيات تقنية الألياف البصرية.

إذا كنت تتطلع إلى الارتقاء بالمهارات من أجل النجاح في سوق اليوم شديد التنافسية، فيمكن أن يساعدك تدريب الألياف البصرية على القيام بذلك! حيث تقدم دوراتنا مناهج مختلفة تهدف إلى تعليمك وتدريبك على كل شيء بدء من عمليات التركيب إلى أعمال الصيانة.

إذا كُنت تخرجت بالفعل ولديك خلفية أساسية عن الإلكترونيات، فما عليك سوى اجتياز المقابلة الشخصية ويمكنك أن تصبح فنيي ألياف بصرية معتمد لدينا. تعرف على المزيد حول بروتوكول التدريب على الألياف البصرية المرحلتان الأولى والثانية.

برامج تعزيز المهارات

هي برامج تحسين مهارات الأشخاص في مجال أو تخصص معين ومن الممكن أن توفر طريق إلى وظائف جديدة ومزيد من التعليم. ويمكن تقديم تلك البرامج في بيئات التعلم التقليدية، مثل الكليات والجامعات، أو في أماكن العمل. هناك العديد من برامج تحسين المهارات المتاحة، وتتنوع الخيارات حسب احتياجات الفرد واهتماماته. وفيما يلي بعض برامج تحسين المهارات التي تقدمها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) للمضي قدمًا في حياتك المهنية:

L2GO

L2GO هو أحد برامج تنمية القدرات البشرية (HCDP) التابعة لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) ومصمم خصيصًا لطلاب الجامعات لتعزيز لغتهم وتطوير مهاراتهم الشخصية. وتتعاون الهيئة مع الكيانات التالية لإعداد الطلاب لتلبية احتياجات صناعة التعهيد / والخدمات العابرة للحدود بشكل أفضل.

•  معهد كوميت لتعليم الألمانية بالإسكندرية

•  Speak up | أكاديمية لتعليم اللغة الإنجليزية

•  المنتور | منصة تعليمية رائدة

•  DFA | معهد تعليم ألمانية معتمد

•  أكاديمية Guide | أكاديمية تدريب على الاتصال تدمج المهارات اللغوية والشخصية والتواصل بين الثقافات

 

مستقبلنا رقمي FWD

النسخة الثانية من مبادرة مستقبلنا رقمي FWD مفتوحة الآن وتنتهي بحلول مارس 2023. وتهدف المبادرة إلى تدريب 250 ألف شاب مصري من خلال منصة Udacity للدورات المفتوحة الضخمة عبر الإنترنت. وتؤهل منحة FWD المتعلمين على اتجاهات ومهارات التكنولوجيا الرقمية من أجل (أ) الانضمام إلى القوى العاملة الرقمية و(ب) خلق فرص عمل في السوق المحلية.

 

اختر من بين المسارات المختلفة التالية:

•  المستوى الأول | أساسي للمبتدئين يقدم المعرفة الأساسية والمهارات التقنية

•  المستوى الثاني | وهو متخصص في بناء المهارات الأساسية لبدء حياة مهنية رقمية

•  المستوى الثالث | متقدم ذو ومهارات تقنية أعمق لمستويات مهنية متوسطة

•  المستوى الرابع | للمهارات متعددة القطاعات، للمستويات الوظيفية المتوسطة إلى المتقدمة

 

مشاريع التخرج

يمكن أن تكون مشاريع التخرج طريقة رائعة لاستثمار وقتك في الجامعة وإظهار إبداعك ومهاراتك. وهناك العديد من الخيارات المتاحة للطلاب وضع في اعتبارك ما تريد التعبير عنه من خلال مشروع التخرج الخاص بك واختر الذي يناسب احتياجاتك على أفضل وجه.

يمكن أن تكون مشاريع التخرج وسيلة قوية للتعبير عن مهاراتك ومع ذلك، يمكن أن تكون أيضًا مرهقة وتستغرق وقتًا طويلاً. إذا كنت تخطط لمشروع تخرج، فتأكد من مراعاة برامج الدعم المتاحة في منطقتك. يمكن أن تساعدك هذه البرامج في تحقيق أقصى استفادة من مشروعك وتسهيل الانتهاء في الوقت المحدد.

الخاتمة

برامج تنمية المهارات طريقة رائعة لتحسين فرص العمل وتعزيز حياتك المهنية. وهناك العديد من أنواع برامج تنمية المهارات، صممت لتلبية احتياجات فئات مختلفة من الناس. وتم تصميم بعضها للطلاب والخريجين لمساعدتهم على تطوير مهارات جديدة أو تعلم معلومات جديدة أو تحسين قدراتك الحالية. اكتشف إمكاناتك الخفية من خلال برامج تنمية المهارات وتعلم أشياء جديدة للمضي قدمًا في حياتك المهنية!