2023
1/15

كيفية التحقق من صحة فكرة شركتك الناشئة | دليل التحقق من صحة السوق لرواد الأعمال الجدد

بواسطه: عبد الرحمن المواوي



img

في هذه المرحلة، لابد أن تكون قد بلورت الفكرة الخاصة بمنتجك أو الخدمة التي تقدمها شركتك الناشئة. وأنت في طريقك لتقديم حل لمواضع الشكوى لدى الشركات (موجهة لقطاع الأعمال B2B) أو مباشرة إلى المستهلكين (b2c). ويجب ألا ننسى أن شركتك لا تزال في مرحلة لم تحصل فيها على تمويل أولي بعد pre-seed؛ وهي مرحلة أساسية تعتمد على تحليل فرضيات عملك والتحقق من صحة أفكاره.

تقدم الآن في دورات مركز TIEC التدريبية لدعم الأعمال وريادة الأعمال BEST


التحقق من صحة السوق

يُعد التحقق من صحة السوق market validation عملية من خلالها تحديد ما إذا كان مُنتجك أو خدمتك تقع في دائرة اهتمام مجموعة سكانية (ديموغرافية) مُعينة. ويتضمن التحقق من صحة السوق سلسلة طويلة من المقابلات مع العملاء المحتملين في السوق المستهدف، ويحدث ذلك دائمًا قبل أن تنفق الأموال على مفهوم المنتج الخاص بك product concept.


المشكلة: عدم تحقق رواد الأعمال من صحة معظم أفكار شركاتهم الناشئة

غالبًا ما يكون لدى الشخص العادي فكرة رائعة لتأسيس وإطلاق عمل تجاري مرة واحدة في الشهر تقريبًا. وتكمن المُشكلة هنا أن معظم تلك الأفكار لا يتم التحقق من صحتها وكونها مناسبة للسوق المستهدف من عدمه. وهذا يعني أن الشخص لا يستغرق الوقت الكافي لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة حقيقية أو سوق لمنتجه أو خدمته.

بدون التحقق من صحة الفكرة وصلاحيتها، من المُحتمل أن تفشل الشركة صاحبتها. وحسب منصة CB Insights المُختصة بتحاليل رأس المال المخاطر والأعمال الناشئة وبراءات الاختراع، تفشل 42٪ من الشركات الناشئة لأنه لم تكن هناك حاجة في السوق لمنتجاتها. وهذا هو السبب وراء أهمية التحقق من صحة فكرتك قبل بدء شركتك.

وهناك العديد من الطرق للتحقق من صحة الفكرة وملائمتها، ولكن واحدة من أهمها هي ملاحظات وتعليقات العملاءcustomer feedback حيث يجب عليك التحدث إلى العُملاء المُحتملين والحصول على أفكارهم وخواطرهم حول مُنتجك قيد البحث.


الحل: كيفية التحقق من صحة فكرة الشركة الناشئة

إذا كنت تتطلع إلى التحقق من صحة فكرة شركتك الناشئة، فهناك بعض الأشياء الأساسية التي يمكنك القيام بها للتأكد من أنك على المسار الصحيح.

1. الرؤية - قم بتدوين الغرض والهدف من عملك الناشئ ويجب أن تظهر الفرضيات في طريقك إلى التحقق من صلاحية الفكرة. كما يجب أن تبحث عن قيمة المنتج الذي تقدم على تقديمه.

2. التقييم - من المهم تقييم ما إذا كانت هناك حاجة لمنتجك أو خدمتك في السوق. ويمكن القيام بذلك عن طريق إجراء أبحاث السوق والتحدث مع العملاء المحتملين للحصول على تعليقات حول مفهوم المنتج الخاص بك.

3. المنافسون - من المفيد أن تدرس منافسيك وترى ما يقومون به بشكل جيد ومواضع التحسين لديهم. ومن خلال فهم المشهد العام للصناعة التي تعمل بها، يمكنك وضع شركتك الناشئة بشكل أفضل لتحقيق النجاح.

4. التخطيط - من الأهمية أن يكون لديك خطة عمل قوية تحدد أهدافك وكيف تنوي تحقيقها.


من خلال اتخاذ تلك الخطوات، يمكنك التحقق من صحة فكرة شركتك وإعداد نفسك للنجاح.

فيما يلي بعض الطرق الفعالة للتحقق من صحة السوق الذي تنوي تقديم مُنتج الشركة الناشئة الخاصة بك:

(1) الاستفادة من المقابلات مع العملاء

حدد سمات عميلك المثالي، وابحث عن العملاء المستهدفين، وقم بإجراء مقابلات معهم بطريقة تقلل من التحيز [هل هذه مشكلة حقيقية؟ وهل هناك طلب حقيقي على الحل الذي عرضته؟]، وأخيرًا تحقق من اهتمام العملاء المحتملين بعرضك.

(2) تعرف على حجم البحث عن الكلمة/الكلمات المفتاحية على محارك البحث

هناك الكثير من أدوات تحسين النتائج في محركات البحث (SEO) والتي يمكن أن تساعدك في تحديد حجم البحث عن كلمتك الرئيسية (العبارة الرئيسية). ويحتوي Google Adwords و Moz على إصدارات مجانية لتزويدك بحجم البحث الحالي لكلمات رئيسية محددة. ويمكن أن يكون هذا مؤشرًا جيدًا لبدء شركة قابلة للاستمرار.

(3) ابدأ حملة تمويل جماعي لفكرة عملك

يعتبر RocketHub وKickstarter أماكن جيدة لجمع الأموال لفكرتك بنجاح. ومن أجل جمع الأموال بشكل فعال، قم بعمل خطط لمدة ربع إلى نصف سنة من العمل الشاق، وكن منتبهاً لمكونات حملة تمويل جماعي مربحة. [انظر مقالنا عن حملة التمويل الجماعي]

 

قم بزيارة برنامج بناء قدرات الإبداع لدى الشركات Innovation Industry 2.0 المقدم من هيئة ITIDA، المصمم خصيصا لتمكين ثقافة الابتكار داخل الشركات المصرية الصغيرة والمتناهية الصغر.

 

 

دراسة حالة: مثال على فكرة شركة ناشئة تم التحقق من صحتها


في المراحل الأولى من تأسيس الشركة الناشئة، من الضروري التحقق من صحة فكرتك. وهذا يعني اختبار ما إذا كان هناك طلب سوق حقيقي لما تريد تقديمه. وتفشل الكثير من الشركات الناشئة لأنها تبني شيئًا لا يريده أحد أو يحتاجه.

وتتمثل إحدى طرق التحقق من صحة فكرة شركتك الناشئة من خلال دراسة حالة. وتتضمن هذه الطريقة البحث عن منتج أو خدمة مُماثلة موجودة بالفعل ومعرفة مدى نجاحها في السوق. فإذا كان هناك طلب قوي على المنتج الحالي، فمن المحتمل أن يكون هناك أيضًا طلب على عرضك المقترح.

لمساعدتك في التحقق من صحة فكرة شركتك الناشئة، قمنا بتجميع دراسة حالة لأحد الأمثلة الناجحة. يجب أن يمنحك هذا الثقة التي تحتاجها للمضي قدمًا في مشروعك الخاص.

تحقق من مثال Unicorn Nest للتحقق من صحة فكرة عملها

فوائد التحقق من صحة فكرتك

عند بدء العمل الخاص بك، من المهم التحقق من صحة منتجك أو خدمتك في السوق. هذا يعني اختبار فكرتك مع العملاء المحتملين لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة أو رغبة لما تقدمه. هناك العديد من الفوائد للتحقق من صحة الفكرة، بما في ذلك مساعدتك على تركيز جهودك وتوفير الوقت والمال وتقليل المخاطر.

يساعدك التحقق من صحة فكرة منتج شركتك على تركيز جهودك من خلال إعطائك ملاحظات حول ما يريده العملاء المحتملون أو يحتاجون إليه بالفعل. يمكن أن تساعدك هذه التعليقات في تحديد ما إذا كنت تريد الثبات على فكرتك الأصلية أو الحياد عنها. ويمكن أن يساعدك أيضا في تحسين عرضك بحيث يكون من المرجح أن يكون ناجحا في السوق.

يمكن أن يوفر لك التحقق من صحة منتجك أو خدمتك الوقت والمال من خلال مساعدتك على تجنب بناء شيء لا يريده أحد.

الخاتمة

في الختام، يُعد التحقق من صحة السوق خطوة أساسية لأي رائد أعمال جديد. ومن خلال قضاء بعض الوقت في التحقق من صحة فكرة شركتك، يمكنك زيادة فرصك في النجاح وتجنب الأخطاء المُكلفة. وهناك عدد من الموارد المتاحة لمساعدتك في التحقق من صحة فكرتك، لذلك لا تتردد في طلب المساعدة إذا كنت في حاجة إليها. مع القليل من الجهد، يمكنك التأكد من أن شركتك الناشئة مبنية على أساس متين.