برنامج تدريب Up4Jobs

أطلقت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ مبادرة مُشتركة لدعم مهارات اللغة الألمانية للخريجين والباحثين عن عمل لمساعدتهم في العثور على وظائف بالشركات العاملة في مصر والتي تستهدف السوق الألماني عبر خدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة على استخدام تكنولوجيا المعلوماتIT/ITeS .


نظرة عامة
 


أطلقت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ مبادرة مُشتركة لدعم مهارات اللغة الألمانية للخريجين والباحثين عن عمل لمساعدتهم في العثور على وظائف بالشركات العاملة في مصر والتي تستهدف السوق الألماني عبر خدمات تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة على استخدام تكنولوجيا المعلومات IT/ITeS. وتشمل المبادرة على: 1) برنامجًا تدريبيًا لتجهيز المتدربين باللغة للعمل بالإضافة إلى 2) إنشاء شبكة من متحدثين الألمانية و3) ربط الباحثين عن وظائف بالشركات وفرص العمل.


مقدمة
 


تعمل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات على تلبية احتياجات السوق المتزايدة للتدريب على اللغة الألمانية فيما يخص قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث أن العديد من شركات التعهيد BPS الدولية التي تتخذ من مصر مقراً لها تبحث عن مُرشحين يتمتعون بإجادة عالية للغة الألمانية لأدوار وظيفية في مجال تكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصال.

المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ هي مؤسسة تمتلكها دولة ألمانيا وتقدم خدمات في جميع أنحاء العالم في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة والتعليم الدولي. وتم تفويض مؤسسة GIZ بشكل أساسي من قبل الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ.
وتعمل GIZ في مصر منذ عام 1956. وتدعم الحكومة المصرية في جهودها لتحقيق "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030" لتحسين وتطوير الآفاق الاجتماعية والاقتصادية للشعب المصري. ونيابة عن الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي وجهات أخرى، تُنفذ GIZ مشاريع في جميع أنحاء مصر في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة؛ وإمدادات المياه والصرف الصحي والري وإدارة النفايات؛ والتنمية الاقتصادية المستدامة للعمالة؛ والحوكمة والتنمية الحضرية.






أهداف المبادرة
 

من المقرر أن تستمر الشراكة من أغسطس 2023 إلى يوليو 2026 (3 سنوات). واتفقت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) على المؤشرات المشتركة ومؤشرات الأداء الرئيسية التالية:

 
زيادة قابلية التوظيف بشكل مُشترك لما يصل إلى 1200 خريج/ باحث عن عمل، حيث تصل نسبة النساء منهم إلى 50٪ من خلال تدريبات الاستعداد اللغوي والإعداد للالتحاق بسوق العمل، والوصول إلى أرباب العمل المُحتملين من خلال الدعم المقدم من مؤسسة GIZ وعلى وجه الخصوص، الشركات النشطة في السوق الألمانية.
 
تقديم ما يصل إلى 3000 دورة تدريبية في اللغة الألمانية بشكل مشترك على جميع المستويات (حتى 1200 خريج/ باحث عن عمل، بمتوسط 2-3 مستويات لكل متدرب)، بناءً على تقييم الأفراد وطلبات الصناعة، مع 1500 دورة ممولة من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات و1500 من خلال مؤسسة GIZ.

معايير القبول
 
 
الجنسية: أن يكون المتقدم مصري
 
التعليم: يجب أن يكون المتقدم خريج جامعة أو من طلبة السنة النهائية من كليات أو معاهد عليا: الهندسة (تخصصات تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب فقط) وعلوم الحاسب والمعلوماتية والإعلام والآداب والتجارة والألسن والحقوق. ملحوظة هامة: جميع كليات الطب بتخصصاتها والتربية والآثار والسياحة والفنادق غير مؤهلة للالتحاق بالبرنامج.
 
السن: سن القبول حتى 30 سنة.
 
الباحثون عن عمل ممن لديهم خبرة عملية ويتطلعون إلى الحصول على وظائف أفضل مع الشركات التي تخدم السوق الألماني.
 
مستوى اللغة: يجب أن يكون المتقدم حاصل على الأقل على المستوى A1 في اللغة الألمانية (سيتم إجراء تقييم للمتقدم) ومستوى الخروج هو B2/C1 وفق الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات CEFR.
 
حالة التجنيد: بالنسبة للمتقدمين الذكور، يجب أن يكونوا قد أتموا الخدمة العسكرية أو أعفوا تمامًا من الخدمة العسكرية. وعلى من يتأكد من أنه معفي من الخدمة العسكرية تقديم ما يثبت أن سيحصل على الإعفاء (قيد عائلي يثبت أنه الابن الوحيد).
 
الالتزام:يقوم المتقدم بالتوقيع على إقرار بعد عملية الفرز وقبول المتقدم.

جدول الأعمال
 
 
من المقرر أن تستمر هذه الشراكة من أغسطس 2023 إلى يوليو 2026 (3 سنوات).


 
ستكون جداول التدريب والاختبارات والتقييمات والمقابلات متاحة فقط من خلال مقدمي التدريب المذكورين.



 
لا يوجد موعد محدد لبدء المنحة وكل جهة تدريبية لها حرية البدء وفق ترتيبات القبول لديها وسوف يتم إعلامك بوقت البدء.



 
نموذج التدريب: يتم التدرب عن طريق الانترنت أو بالحضور الفعلي أو بمزيج من كليهما. وستمنحك جهة التدريب الاختيارات المتاحة لديها ويمكنك الحصول على طريقة التدريب المناسبة لك ولكن لا يمكنك تغيير أسلوب التدريب بعد التوقيع على الإقرار (انظر معايير الاختيار).




المزايا
 
 
تدريبات على اللغة والاستعداد للعمل
 
تنظيم معارض التوظيف لتقديم مرشحي البرنامج إلى الشركات المهتمة
 
التدريب على المهارات الشخصية وثقافة الأعمال
 
مبادرة لبدء مجتمعات من محترفي تلتقي لتبادل اللغات وعبر الإنترنت
 
الترويج للفعاليات والأنشطة للتعريف بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر للشركات الألمانية والاتحاد الأوروبي المهتمة
 
الترويج لأنشطة الخدمات العابرة للحدود ومناقشات مع الشركاء والجهات المعنية في ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي لدعم جذب الشركات الألمانية في تأسيس شركات IT/ITeS وتعهيد خدماتها من مصر.

التسجيل
 
 
 التسجيل مغلق مؤقتا.

اتصل بنا
 
 
لمزيد من المعلومات اتصل بنا 16248