Title of the document
التوقيع الالكتروني
تقع سلطة تنظيم التوقيع الإلكتروني في مصر لدىّ هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» بموجب القانون رقم 15 لعام 2004 والذي من شأنه تنظيم التوقيع الإلكتروني لدعم التحول الرقمي وإتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في استخدام التوقيع الإلكتروني.
ومن خلال منظومة التوقيع الالكتروني يستطيع الشخص الطبيعي او الاعتباري أن يحصل علي خدمة من الخدمات الآتية:
أ. خدمة التوقيع الالكتروني للشخص الطبيعي:
التوقيع الإلكتروني هو ما يوضع على محرر إلكترونى ويتخذ شكل حروف، أو أرقام، أو رموز، أو إشارات أو غيرها، ويكون له طابع متفرد يسمح بتحديد شخص المُوقع ويميزه عن غيره .
ب. خدمة الختم الالكتروني للشخص الاعتباري:
الختم الإلكتروني هو توقيع إلكتروني يسمح بتحديد - الشخص الاعتباري - مُنشئ الختم ويميزه عن غيره.
ويتم الحصول على خدمات التوقيع الالكتروني/الختم الإلكتروني من إحدى الجهات المُرخص لها لتقديم هذه الخدمات من الهيئة والمذكورة بالتفصيل في هذا
الرابط
أ. إجراءات الحصول على شهادة التوقيع الإلكتروني
- الذهاب إلى إحدى الجهات المُرخص لها تقديم خدمات التوقيع الالكتروني/الختم الإلكتروني والمذكورة بالتفصيل في هذا
الرابط
- ملئ نموذج طلب إصدار الشهادة (شخصية أو بصفته موظف عام أو خاص أو صاحب شركة).
- تقدم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة حسب نوعية الشهادة المطلوب إصدارها.
- التوقيع على عقد خدمه التوقيع الالكتروني.
- تسديد الرسوم المستحقة.
- استلام شخصي لأداة التوقيع الالكتروني وتفعيلها.
ب. إجراءات الحصول على شهادة الختم الإلكتروني
- الذهاب إلى إحدى الجهات المُرخص لها تقديم خدمات التوقيع الالكتروني/الختم الإلكتروني والمذكورة بالتفصيل في هذا
الرابط
- ملئ نموذج طلب إصدار الشهادة (صاحب شركة أو الممثل القانونىّ للمنشأة).
- تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة:
- في حالة حضور الممثل القانوني للشركة وفقاً للسجل التجارىّ،
- في حالة ارسال الشركة لمفوض، يقدم الآتي:
- تقدم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة حسب نوعية الشهادة المطلوب إصدارها، وذلك بعد استيفاء
المستندات المطلوبة للحصول على أداة الختم الإلكتروني
- أصل خطاب تفويض من الممثل القانوني للشركة وفقاً للسجل التجارىّ ويكون موقع من الممثل القانوني للشركة ومصدقاً على توقيعاته بخاتم البنك المتعامل معه وعليه أيضاً خاتم الشركة.
نموذج للتفويض .
- تقديم عقد خدمه الختم الالكتروني موقّع من الممثل القانونىّ للمنشأة وفقاً للسجل التجارىّ بمقر المُرخص له، وأن يكون له حق التوقيع عن المنشأة وفقاً للسجل التجارىّ، ويكون العقد موقعاً عليه من الممثل القانونىّ للمنشأة ومصدقاً على توقيعاته بخاتم البنك المتعامل معه.
- تسديد الرسوم المستحقه.
- استلام شخصي للمثل القانوني (وليس المفوض) لأداة التوقيع الالكتروني وتفعيلها.
أ. المستندات المطلوبة لاستخراج أداة التوقيع الإلكتروني
- صورة بطاقة الرقم القومي سارية، أو جواز سفر ساري لطالب الشهادة، مع تقديم الأصل للاطلاع.
ب. المستندات المطلوبة من الشركات للحصول على أداة الختم الإلكتروني
- صورة سجل تجارىّ حديث، لا يمر على إصداره (3) أشهر، ويمكن أن يكون عقد التأسيس أو الإشهار بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
- بطاقة ضريبية سارية، ويمكن إعتبار بطاقة البيانات الأساسية للممول المعتمدة من مصلحة الضرائب بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
- صحيفة الإستثمار، ويمكن إعتبار صحيفة الشركات أو عقد الشركة بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
- صورة بطاقة الرقم القومي سارية، أو جواز سفر ساري للممثل القانوني، مع تقديم الأصل للإطلاع ولا يوجد بديل لهذا المستند.
- يجب على الممثل القانوني للشركة تقديم أصول كافة المستندات والوثائق للاطلاع عليها.
ج. المستندات المطلوبة من المنشأة الفردية للحصول على أداة الختم الإلكتروني
- صورة سجل تجارىّ حديث، لا يمر على إصداره (3) أشهر، ويمكن أن يكون عقد التأسيس أو الإشهار بديلاً، مع تقديم الأصل للاطلاع.
- بطاقة ضريبية سارية، ويمكن إعتبار بطاقة البيانات الأساسية للممول المعتمدة من مصلحة الضرائب بديلاً، مع تقديم الأصل للإطلاع.
- صورة بطاقة الرقم القومي سارية، أو جواز سفر ساري للمدير المسئول، مع تقديم الأصل للإطلاع، ولا يوجد بديل لهذا المستند.
تحميل ملف الفروع والوكلاء
- الجهة الوحيدة المسئولة عن إصدار شهادات توقيع إلكتروني/ختم إلكتروني للمنشآت والجهات الحكومية هي سلطة التصديق الإلكتروني الحكومية بوزارة المالية
(GOV-CA) ، وهي الجهة المعَّنية لإصدار شهادة التوقيع الإلكتروني لموظفي الحكومة والجهات الإدارية التابعة لها.
- فوراً حال الإنتهاء من كل الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمة. أي لا يحتاج الطالب لزيارة أخرى للاستلام.
- سهولة الاستخدام: يمكن إجراء عمليات التوقيع الإلكتروني بسرعة وسهولة بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى الحضور الشخصي.
- توفير الوقت والجهد: توفير الوقت والجهد المطلوبين لإكمال المعاملات والتوقيع على الوثائق، حيث يمكن إرسالها وتوقيعها بطريقة إلكترونية بسرعة.
-
التوفير المالي: يوفر من التكاليف المرتبطة بالطباعة والتوزيع الورقي للوثائق، مما يوفر المال ويحافظ على البيئة.
- الأمان والموثوقية: يوفر مستويات عالية من الأمان والموثوقية، حيث يتم توثيق الهوية والتوقيع بواسطة شهادات رقمية وتقنيات تشفير متقدمة.
-
القانونية والشرعية:يمنح القانون المصري التوقيع الإلكتروني الحجية القانونية مثل التوقيع اليدوي متي استوفي الشروط المنصوص عليها في هذا القانون، كما يعترف العديد من البلدان بالتوقيع الإلكتروني كتوقيع قانوني وشرعي، مما يسهل الاعتراف به وقبوله في المعاملات الرسمية والقانونية.
- ضرورة أن يحافظ العميل على Pin code أو الرقم السرىّ وعدم إعطائه لأىّ شخص آخر تحت أىّ ظرف.
- فى حالة فقد أداة التوقيع او الختم الالكتروني، برجاء التواصل الفوري مع الشركة التى تم فيها الإصدار لإيقاف الشهادة.
- يجب على العميل عند توقيع العقد الخاص بالخدمة قراءة بنود العقد جيداً والإستفسار من موظف الإصدار عن أي بند غير مفهوم.
- الشركة مقدمة الخدمة ملتزمة بعدم إفشاء أىّ معلومات عن بيانات المستخدمين التي تكون قد قُدمت لها أو تمكن من الحصول عليها أثناء تنفيذ الترخيص.
- أيضاً الشركة مقدمة الخدمة ملتزمة بأن تضمن سرية المعلومات التي يتم الحصول عليها أو إستلامها خلال تقديم خدمة التوقيع الإلكتروني/الختم الإلكتروني الخاصة بمستخدمي خدماتها ووضع القواعد اللازمة للتأكد من ذلك.
- فى حالة التعرض لأىّ مشاكل خاصة بالإستخدام، برجاء التواصل الفوري مع الشركة التى تمت فيها عمليات الإصدار.
- فى حالة تعرض العميل لأىّ مشكلة مع أىّ شركة من شركات التوقيع الإلكتروني، برجاء التواصل على البريد الإلكتروني التالى:
Info.dsss@itida.gov.eg أو الإتصال بالرقم المختصر لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (16248).
- وفى النهاية يجب على المستخدمين أن يكونوا على دراية بالمتطلبات القانونية والإجراءات اللازمة لإستخدام خدمة التوقيع الإلكتروني/الختم الإلكتروني بشكل صحيح وفعال.
س1: هل يمكن إستخراج التوقيع الإلكترونىّ بموجب توكيل رسمى عام أو توكيل خاص بالمعاملات الحكومية أو تفويض؟
-لا يجوز إستخراج التوقيع الإلكترونىّ إلا من خلال الشخص طالب الخدمة فقط، حيث أنه يجب على الجهات المُرخص لها تقديم خدمات التوقيع الإلكترونىّ التحقق من الشخص المصدر له التوقيع وصفاته المميزة.
س2: هل يمكن إصدار ختم إلكترونىّ لمنشأة فردية، ليس لها سجل تجارىّ ولا قرار تأسيس ولا إشهار، ولكن لها بطاقة ضريبية؟
-العبرة بالحصول على الختم الإلكترونىّ هو وجود شخصية إعتبارية، فإن كانت هذه الشخصية الإعتبارية غير موجودة، فلا محل للحصول على الختم الإلكترونىّ، وعليه فلا يحق طبقاً للقانون إصدار ختم إلكترونىّ لمنشأة فردية ليس لها سجل تجارىّ ولا قرار تأسيس ولا إشهار ولكن لها بطاقة ضريبية.
س3: فى حالة إصدار توقيع إلكترونىّ للأجانب المقيمين فى مصر، هل يجب أن يكون جواز السفر والإقامة ساريان، أم يكتفىّ بإحداهما أن يكون سارياً؟
-يجب أن يكون جواز السفر والإقامة ساريين.