مستقبل الصناعة

القطاع الأسرع نموًا
 



يعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القطاع الأسرع نموًا في مصر حيث حقق معدل نمو بلغ نحو 16.3٪ متجاوزًا بذلك جميع قطاعات الدولة المختلفة خلال العام المالي 2021/2022.

ويحتفظ القطاع بالريادة باعتباره القطاع الأعلى نموًا بين أقرانه للسنة المالية الرابعة على التوالي؛ ويتضح ذلك في قوة ومرونة أداء القطاع على الرغم من الانكماش الاقتصادي العالمي وتصاعد حالة عدم اليقين الاقتصادي.

كما أبرز تقرير أصدرته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول مؤشرات أداء الاقتصاد المصري خلال نفس الفترة أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يُعد من القطاعات التي جاءت في المقدمة من حيث عدد الصفقات وقيمتها في إطار نشاط الاستحواذ والاندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2022.

ويوفر القطاع 280 ألف وظيفة (أكثر من 30% منها للنساء) وهو ما عزز من زيادة عدد الشركات متعددة الجنسيات التي تم إنشاؤها في مصر والنمو الهائل في صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتصل إلى 4.9 مليار دولار في 2021/2022. وبالاستفادة من الموقع المحوري، ووفرة المواهب والكفاءات (مُعدلات تناقص عدد العالمين منخفضة بين 10 و15%)، والقدرة التنافسية من حيث التكلفة والدعم الحكومي، تتوجه الشركات عالية النمو إلى مصر كمركز رائد لأعمال التعهيد والخدمات العابرة للحدود والاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.


مركز للشركات عالية النمو
 

تستضيف مصر عدد من شركات فورتشين 500 مثل أمازون Amazon ومايكروسوفت Microsoft وآي بي إم IBM وأوبر Uber بالإضافة إلى الشركات الناشئة التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات مثل إنستابج Instabug للدعم التقني للتطبيقات و فيزيتا Vezeeta رائدة الشرق الأوسط في منصات تكنولوجيا معلومات الرعاية الصحية وسويفل Swvl تطبيق النقل الجماعي. وتعد مصر في مصاف الدول التي تقود الابتكار والابداع في المنطقة كما تجتذب كبار الأعمال الذين يسعوا وراء حلول مدعومة بالتكنولوجيا تساعد عملائها في مواجهة تحديات اليوم. وأنشأت مصر في الآونة الأخيرة أكثر من 150 مركزًا يقدم الخدمات العابرة للحدود تخدم أكثر من 100 دولة في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا لتلبية الطلب العالمي على خدمات تكنولوجيا المعلومات وعمليات وخدمات الأعمال وخدمات المعرفة وخدمات الهندسة والبحث والتطوير.






سيجد قادة وكبار الأعمال، ممن يتطلعون باستمرار إلى توسيع نطاق أعمالهم عالميًا وتقديم حلول وخدمات محورها العميل، أن موقع مصر كوجهة لمراكز خدمات الأعمال العالمية GBS ومراكز عالمية للخدمات المشتركة SSC يقع داخل حدود دول أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ولديها إمكانات عالية المستوى مثل استمرارية الأعمال وحقل المواهب والكفاءات متعددة اللغات والماهر رقميًا والخدمات عالية القيمة مثل تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والمحاسبة والمالية وسلسلة التوريد والمشتريات.



قطاع مرن ورشيق
 


مع أدائها الأخير في مؤشر "العودة إلى الوضع الطبيعي" العالمي الصادر عن مجموعة ذي ايكونوميست، احتلت مصر المرتبة الرابعة بين الدول العشرة الأولى التي أظهرت مرونة في مواجهة جائحة كوفيد 19. وعلاوة على ذلك، نظرًا لاستثمارات الحكومة في تحديث البنية التحتية للإنترنت، تمكنت الشركات متعددة الجنسيات من ترحيل 50-80٪ من قواها العاملة بنجاح إلى العمل من المنزل في غضون أسبوعين فقط دون انقطاع عمليات وخدمات أعمالها بالإضافة إلى تحقيق الإيرادات المستهدفة لعام 2020.

تعرف على أكثر من 1700 مزود خدمة محلي في مصر.

خدمات الهندسة والبحث والتطوير ER&D
 


ينمو قطاع خدمات الهندسة والبحث والتطوير ER&D بشكل تدريجي في مصر، نظرًا لتوافر المواهب والمهارات ومراكز ومختبرات الابداع والابتكار والدعم الحكومي الكثيف المتزايد. وعدد كبير من كبار الشركات مثل فاليو Valeo لتطوير البرمجيات وسيمنس Siemens للطاقة وأي بي إم IBM عملاقة تصنيع الحواسيب وتطوير البرمجيات وبرايت سكايز BrightSkies تستفيد من قدرات مصر الممتازة في مجالات مثل تصميم الإلكترونيات والبرمجيات والأنظمة المدمجة لتقديم خدماتها عالميًا.





مصر تصنع الالكترونيات EME


تعتبر مبادرة "مصر تصنع الالكترونيات" واحدة من معالم صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية في الوقت الراهن. وتم إطلاق المبادرة الرئاسية لمضاعفة صادرات الإلكترونيات المصرية كما توفر الآلاف من فرص العمل للأيدي العاملة الماهرة والمهندسين المتخصصين في هذا المجال.

قطاعات الصناعة

 
تعريف وتصميم النظم / المنتجات
 
تصميم وتطوير الدوائر المتكاملة IC
 
التصنيع التعاقدي (تصنيع التصميمات الأصلية ODM / تصنيع المعدات الأصلية OEM)
 
• أشباه الموصلات
 
الخدمات اللوجستية والإصلاح وإعادة التدوير

منتجات الصناعة

 
الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة تحديد المواقع العالمي (GPS) والشاشات العاملة بدايودات مضيئة LED
 
العدادات الذكية لأنظمة الطاقة الشمسية
 
أجهزة إنترنت الأشياء / الحلول الذكية للإلكترونيات الصناعية
مراكز الابداع لتطوير الإلكترونيات
 


تُعد مراكز الابداع لتطوير وتصنيع وتجميع الإلكترونيات هي منصات نماذج تقنية أولية للابتكار والاختراع، وتقدم حافزًا للطلاب والخريجين ورواد الأعمال والشركات الناشئة المحلية. وتهدف الإلكترونيات إلى الاستفادة من تطوير منتجات سلسلة القيمة بالكامل، بدءًا من إنشاء الفكرة، وتصميم النظام، وتصنيع / تجميع / اختبار لوحة الدارات المطبوعة PCB، والتصنيع الرقمي إلى المنتج النهائي أو وضع نموذج للنظام للإنتاج بكميات ضخمة، بما في ذلك:

 
معمل تطوير الإلكترونيات وإنترنت الأشياء (يدعم شبكات اتصال الجيل الرابع 4G)
 
مختبر اختبار وتجميع وتصنيع لوحات الدارات المطبوعة PCB متعددة الطبقات
 
مختبر تصنيع النماذج الأولية الرقمية
 
مساحات العمل المشترك

للتعرف على برامج الدعم والحوافز الحكومية لخدمات الهندسة والبحث والتطوير ER&D، انقر هنا

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.makeelectronics.eg

دراسات الحالة
 

تصفح الروابط الالكترونية أدناه لمعرفة المزيد حول كيف تمكنت الشركات متعددة الجنسيات الرائدة من تحقيق كفاءة عالمية، وتنمية عمليات أعمالها والوصول إلى / تجاوز إيراداتها المستهدفة.

Contact Us
 

نسعد بتلقي استفساراتكم