Industry Outlook

Fastest Growing Sector
 

ICT industry is known to be the fastest growing sector in Egypt. The sector hit new heights, recording a growth rate of about 16.3%, outpacing all the state’s economic sectors during the fiscal year 2021/2022.

The sector has retained its leading position as the highest-growing sector over its peers for the fourth consecutive fiscal year; showing strong and resilient performance despite the global economic downturn and uncertainty.

According to a report issued by the Ministry of Planning and Economic Development on performance indicators of the Egyptian economy during the same period, the ICT sector has come at the forefront in the number and value of acquisition & merger deals in the MENA region during the first half of 2022.

It is creating 280K jobs (30%+ women participation). This has been fueled by the increased number of MNCs setting up in Egypt and the exponential growth of ICT exports reaching $4.9 billion in 2021/2022. Capitalizing on the pivotal location, abundant talent pool (low attrition rates 10-15%), cost-competitiveness and government support, high growth companies are directing their attention to the uprising ICT powerhouse in the region.


Hub to High-Growth Companies
 

Egypt is home to 500 Fortune companies with the likes of Amazon, Microsoft, IBM, Uber as well as tech-powered startups like Instabug, Vezeeta and Swvl. The country is leading the innovation scene in the region. It is attracting business moguls chasing tech-powered solutions to today’s global challenges. At this time, Egypt has established 150+ export delivery centers serving 100+ countries across North America, Europe, Middle East, Africa and Asia catering for ITS, BPS, KS and ER&D global demand.




Business leaders continually looking to grow their global footprint and provide client-centric solutions and services, will find Egypt as the frontier GBS/SSC destination for EMEA that offers high-tier capabilities such as business continuity, digitally skilled multilingual workforce and high-value services like IT, HR, finance & accounting, supply chain, and procurement.


Resilient & Agile
 

With its recent performance in the Economist’s Normalcy Index, Egypt was ranked 4th positioning itself among the top 10 countries showing resilience during COVID-19 pandemic. Furthermore, owing to the governmental investments in internet infrastructure upgrades, MNCs were able to migrate 50-80% workforce successfully to WFH within 2 weeks only without disruption in business processes and services as well as achieving their target revenues for 2020.

Interested to explore 1700+ local service providers click here.

ER&D
 

Equipped with abundant highly-skilled talents, innovative hubs, labs & centers and increasingly heavy government support, the ER&D segment is progressively growing. Large players like Valeo, Siemens, IBM and BrightSkies are leveraging Egypt’s top tier capabilities in areas such as electronics design, embedded software and systems for their global delivery.

Egypt Makes Electronics:

(EME) is a presidential initiative launched to position the electronics industry as one of the key props for growth in the Egyptian economy. EME initiative focuses on two main scopes. First is the superior design and production of electronic circuits and systems with high added-value and backed with a high level of tech support. Second is creating a labor-intensive electronics manufacturing industry.

Industry Segments:

 
Product/System Definition & Design
 
IC Design & Development
 
Contract Manufacturing (ODM/OEM)
 
Semiconductors
 
Logistics, Repair & Recycling

Industry Products:

 
Smart Phones, Tablets, and GPS LED Lighting/Displays
 
Smart Meters Solar Systems
 
IoT Devices/Smart Solutions Industrial Electronics
Electronics Innovation Hubs
 

Electronics Innovation Hubs are technical prototyping platforms for innovation and invention, providing stimulus for local students, graduates, entrepreneur and startups. The Electronics aim to leverage the whole value chain products development, starting from idea creation, system design, PCB fabricate/assembly/test, packaging digital fabricate to final product or system prototyping for mass production, including:

 
Electronics and IoT Development Lab (4G-enabled)
 
Multi-layer PCB Fabrication, Assembly and Testing laboratory
 
Digital Prototype Fabrication Lab
 
Co-Working Spaces

To learn about government support and incentives for ER&D, click here

For further information, please visit www.makeelectronics.eg

Case Studies
 

Read below to learn more about how leading MNCs were able to achieve global scale efficiency, grow their business operations and reach/exceed their target revenues.

Contact Us
 

Our team is happy to help you with all your investment related inquires

مستقبل الصناعة

القطاع الأسرع نموًا
 



يعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القطاع الأسرع نموًا في مصر حيث حقق معدل نمو بلغ نحو 16.3٪ متجاوزًا بذلك جميع قطاعات الدولة المختلفة خلال العام المالي 2021/2022.

ويحتفظ القطاع بالريادة باعتباره القطاع الأعلى نموًا بين أقرانه للسنة المالية الرابعة على التوالي؛ ويتضح ذلك في قوة ومرونة أداء القطاع على الرغم من الانكماش الاقتصادي العالمي وتصاعد حالة عدم اليقين الاقتصادي.

كما أبرز تقرير أصدرته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول مؤشرات أداء الاقتصاد المصري خلال نفس الفترة أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يُعد من القطاعات التي جاءت في المقدمة من حيث عدد الصفقات وقيمتها في إطار نشاط الاستحواذ والاندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2022.

ويوفر القطاع 280 ألف وظيفة (أكثر من 30% منها للنساء) وهو ما عزز من زيادة عدد الشركات متعددة الجنسيات التي تم إنشاؤها في مصر والنمو الهائل في صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتصل إلى 4.9 مليار دولار في 2021/2022. وبالاستفادة من الموقع المحوري، ووفرة المواهب والكفاءات (مُعدلات تناقص عدد العالمين منخفضة بين 10 و15%)، والقدرة التنافسية من حيث التكلفة والدعم الحكومي، تتوجه الشركات عالية النمو إلى مصر كمركز رائد لأعمال التعهيد والخدمات العابرة للحدود والاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.


مركز للشركات عالية النمو
 

تستضيف مصر عدد من شركات فورتشين 500 مثل أمازون Amazon ومايكروسوفت Microsoft وآي بي إم IBM وأوبر Uber بالإضافة إلى الشركات الناشئة التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات مثل إنستابج Instabug للدعم التقني للتطبيقات و فيزيتا Vezeeta رائدة الشرق الأوسط في منصات تكنولوجيا معلومات الرعاية الصحية وسويفل Swvl تطبيق النقل الجماعي. وتعد مصر في مصاف الدول التي تقود الابتكار والابداع في المنطقة كما تجتذب كبار الأعمال الذين يسعوا وراء حلول مدعومة بالتكنولوجيا تساعد عملائها في مواجهة تحديات اليوم. وأنشأت مصر في الآونة الأخيرة أكثر من 150 مركزًا يقدم الخدمات العابرة للحدود تخدم أكثر من 100 دولة في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا لتلبية الطلب العالمي على خدمات تكنولوجيا المعلومات وعمليات وخدمات الأعمال وخدمات المعرفة وخدمات الهندسة والبحث والتطوير.






سيجد قادة وكبار الأعمال، ممن يتطلعون باستمرار إلى توسيع نطاق أعمالهم عالميًا وتقديم حلول وخدمات محورها العميل، أن موقع مصر كوجهة لمراكز خدمات الأعمال العالمية GBS ومراكز عالمية للخدمات المشتركة SSC يقع داخل حدود دول أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ولديها إمكانات عالية المستوى مثل استمرارية الأعمال وحقل المواهب والكفاءات متعددة اللغات والماهر رقميًا والخدمات عالية القيمة مثل تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والمحاسبة والمالية وسلسلة التوريد والمشتريات.



قطاع مرن ورشيق
 


مع أدائها الأخير في مؤشر "العودة إلى الوضع الطبيعي" العالمي الصادر عن مجموعة ذي ايكونوميست، احتلت مصر المرتبة الرابعة بين الدول العشرة الأولى التي أظهرت مرونة في مواجهة جائحة كوفيد 19. وعلاوة على ذلك، نظرًا لاستثمارات الحكومة في تحديث البنية التحتية للإنترنت، تمكنت الشركات متعددة الجنسيات من ترحيل 50-80٪ من قواها العاملة بنجاح إلى العمل من المنزل في غضون أسبوعين فقط دون انقطاع عمليات وخدمات أعمالها بالإضافة إلى تحقيق الإيرادات المستهدفة لعام 2020.

تعرف على أكثر من 1700 مزود خدمة محلي في مصر.

خدمات الهندسة والبحث والتطوير ER&D
 


ينمو قطاع خدمات الهندسة والبحث والتطوير ER&D بشكل تدريجي في مصر، نظرًا لتوافر المواهب والمهارات ومراكز ومختبرات الابداع والابتكار والدعم الحكومي الكثيف المتزايد. وعدد كبير من كبار الشركات مثل فاليو Valeo لتطوير البرمجيات وسيمنس Siemens للطاقة وأي بي إم IBM عملاقة تصنيع الحواسيب وتطوير البرمجيات وبرايت سكايز BrightSkies تستفيد من قدرات مصر الممتازة في مجالات مثل تصميم الإلكترونيات والبرمجيات والأنظمة المدمجة لتقديم خدماتها عالميًا.





مصر تصنع الالكترونيات EME


تعتبر مبادرة "مصر تصنع الالكترونيات" واحدة من معالم صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية في الوقت الراهن. وتم إطلاق المبادرة الرئاسية لمضاعفة صادرات الإلكترونيات المصرية كما توفر الآلاف من فرص العمل للأيدي العاملة الماهرة والمهندسين المتخصصين في هذا المجال.

قطاعات الصناعة

 
تعريف وتصميم النظم / المنتجات
 
تصميم وتطوير الدوائر المتكاملة IC
 
التصنيع التعاقدي (تصنيع التصميمات الأصلية ODM / تصنيع المعدات الأصلية OEM)
 
• أشباه الموصلات
 
الخدمات اللوجستية والإصلاح وإعادة التدوير

منتجات الصناعة

 
الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة تحديد المواقع العالمي (GPS) والشاشات العاملة بدايودات مضيئة LED
 
العدادات الذكية لأنظمة الطاقة الشمسية
 
أجهزة إنترنت الأشياء / الحلول الذكية للإلكترونيات الصناعية
مراكز الابداع لتطوير الإلكترونيات
 


تُعد مراكز الابداع لتطوير وتصنيع وتجميع الإلكترونيات هي منصات نماذج تقنية أولية للابتكار والاختراع، وتقدم حافزًا للطلاب والخريجين ورواد الأعمال والشركات الناشئة المحلية. وتهدف الإلكترونيات إلى الاستفادة من تطوير منتجات سلسلة القيمة بالكامل، بدءًا من إنشاء الفكرة، وتصميم النظام، وتصنيع / تجميع / اختبار لوحة الدارات المطبوعة PCB، والتصنيع الرقمي إلى المنتج النهائي أو وضع نموذج للنظام للإنتاج بكميات ضخمة، بما في ذلك:

 
معمل تطوير الإلكترونيات وإنترنت الأشياء (يدعم شبكات اتصال الجيل الرابع 4G)
 
مختبر اختبار وتجميع وتصنيع لوحات الدارات المطبوعة PCB متعددة الطبقات
 
مختبر تصنيع النماذج الأولية الرقمية
 
مساحات العمل المشترك

للتعرف على برامج الدعم والحوافز الحكومية لخدمات الهندسة والبحث والتطوير ER&D، انقر هنا

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.makeelectronics.eg

دراسات الحالة
 

تصفح الروابط الالكترونية أدناه لمعرفة المزيد حول كيف تمكنت الشركات متعددة الجنسيات الرائدة من تحقيق كفاءة عالمية، وتنمية عمليات أعمالها والوصول إلى / تجاوز إيراداتها المستهدفة.

Contact Us
 

نسعد بتلقي استفساراتكم