برنامج مبادرة مصر تصنع الالكترونيات EME للحاضنات التكنولوجية (EIP) 2024

للشركات الناشئة وفرق العمل المتخصصة في منتجات أشباه الموصلات والثورة الصناعية الرابعة والبرمجيات المدمجة

صممت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات برنامج مبادرة مصر تصنع الالكترونيات EME للحاضنات التكنولوجية (EIP) 2024 للشركات الناشئة وفرق العمل المتخصصة في منتجات أشباه الموصلات والثورة الصناعية الرابعة والبرمجيات المدمجة والتحول الرقمي. ويوفر برنامج EIP منظومة ابداع نابضة داخل مركز الابتكار بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
نبذة عن البرنامج
 

صممت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات برنامج مبادرة مصر تصنع الالكترونيات EME للحاضنات التكنولوجية (EIP) 2024 للشركات الناشئة وفرق العمل المتخصصة في منتجات أشباه الموصلات والثورة الصناعية الرابعة والبرمجيات المدمجة والتحول الرقمي. ويوفر برنامج EIP منظومة ابداع نابضة داخل مركز الابتكار بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف دعم ورعاية الشركات الناشئة في مرحلة التأسيس وما قبل التأسيس والتي لديها إمكانية للتوسع، وكذلك تشجيع الابداع والاستثمار.

وتحصل الشركات الناشئة المستفيدة من برنامج EIP على إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من المزايا، بما في ذلك التحقق من صلاحية تسويق المنتج، والمساعدة في تحديد استراتيجية دخول الأسواق، واختبار السوق. نحن نقدم المساعدة في التحقق من صحة عروض القيمة وبيانات المشكلة، وتحليل شرائح العملاء، ووضع استراتيجيات التسعير. كما يُركز برنامجنا أيضًا على إتاحة الوصول إلى مختبرات التكنولوجيا المتقدمة ومرافق تنفيذ النماذج الأولية، بما في ذلك؛ مختبر تحديد خصائص الإلكترونيات الدقيقة (ميكروإلكترونيات) المتطور ومختبر إنترنت الأشياء وعلم الروبوتات ومركز ابتكار الصناعة في طورها الرابع ومختبر التصنيع الرقمي.

إذا كانت لديك شركة ناشئة تعمل وتتخصص في أشباه الموصلات أو تطبيقات Industry 4.0 أو منتجات الأنظمة المدمجة، فإن EIP هو برنامج مثالي لدعم نمو وتطور شركتك. وسواء كان لديك نموذج أولي فعال، وخطة عمل، وعملاء أو شركاء مبكرين، فإننا ندعوك للتقديم.

انضم إلينا على متن رحلة الابتكار وريادة الأعمال والنجاح. تقدم بطلبك الآن وانتقل بشركتك الناشئة إلى آفاق جديدة مع برنامج EIP!


الأهداف
 
 
تعزيز بناء ورعاية ونمو الشركات الناشئة في مرحلة ما قبل التأسيس/التأسيس باعتبارها شركات مستدامة لديها إمكانية للتوسع.
 
تعزيز الابتكار القائم على تكنولوجيا أشباه الموصلات والثورة الصناعية الرابعة والبرمجيات المدمجة لحل مشاكل وتحديات السوق.

مزايا البرنامج
 
 
التحقق من صلاحية تسويق المنتج: مساعدة الشركات الناشئة في تحديد توجهاتها للانتقال إلى السوق، وإطلاق منتجاتها/خدماتها، واختبار السوق.
 
مخطط نموذج العمل BMC: عرض القيمة والتحقق من صحة عرض المشكلة: مُساعدة الشركات الناشئة على التحقق من صحة عروض القيمة لديهم وذلك من خلال تحليل المشكلات والحلول وجدواها التكنولوجية وإمكانية تسويقها. ومساعدتهم على اتخاذ القرار بشأن إجراء تغييرات على عرضهم/مُقترحهم الحالي أو الإبقاء عليه. وكذلك مساعدتهم في تكرار مُخططات نموذج العمل BMCs الخاصة بهم لاستيعاب التغييرات أو النتائج الجديدة بشكل أفضل.
 
تقسيم وشرائح العملاء: مُساعدة الشركات الناشئة في تحليل قاعدة عملائها النشطة وبناء شخصية "رمزية" للمشتري/المستخدم/المستفيد؛ والاستمرار في الحصول على معلومات جديدة حول عملائهم/تحديد عملائهم المحتملين وتقسيمهم إلى شرائح؛ وإنشاء تحليلات/قياسات لتقييم تفاعل العملاء ومستويات القبول لمنتج/خدمة الشركة الناشئة.
 
التسعير: مُساعدة الشركات الناشئة في التعرف على استراتيجيات التسعير والمعادلات والمصفوفات المختلفة وتطبيقها بما يتناسب مع الحل (الحلول) الفريدة الخاصة بهم. ومساعدة الشركات الناشئة في اعتماد الاستراتيجيات والمفاوضات المتعلقة بالعرض وإجراء المقارنة المُثلى للعائد من التكاليف.
 
سلامة الشركة من الناحية المحاسبية والمالية والقانونية: التأكد من أن الشركات الناشئة على دراية بالمسؤوليات المالية والقانونية المرتبطة بتدشين الشركة الناشئة (مثل: أنواع الشركات المختلفة، ومتطلبات تسجيل الشركة، والهياكل الضريبية، والالتزامات المالية، وما إلى ذلك). ومساعدة الشركات الناشئة في تسجيل وترخيص أعمالها وإنشاء نظام محاسبي وإعداد البيانات المالية.
 
الاستعداد للاستثمار وحشد التمويل :مساعدة الشركات الناشئة على الإلمام بشكل مُتعمق فيما يخص مناخ الاستثماري المتاح للشركات الناشئة في المراحل المبكرة وفي المراحل اللاحقة داخل منظومة ريادة الأعمال. وتزويدهم بالأدوات والموارد والاتصالات لمساعدتهم في إنشاء ملف تعريف لشركة جاهز للحصول على استثمارات.
 
تطوير فريق عمل الشركة الناشئة: يجب أن يحصل فريق العمل المؤسس للشركة على المعرفة الأساسية الخاصة بالقيادة وإدارة الابتكار وأساسيات العمل المناسبة لضمان استدامة الأعمال واستمرارية الشركة الناشئة. وينبغي أيضًا التركيز على توظيف أعضاء جدد في الفريق من خلال تحديد الهيكل والوظائف الأساسية لطبيعة وتخصص عمل الشركة.
 
تخطيط الأعمال مع الشركة الناشئة، يعمل المُرشد/الموجه التدريب للشركة الناشئة ومن خلال ورش العمل معًا على التحقق من صحة خطة عمل الشركة الناشئة والتأكد من استيعاب جميع العناصر الضرورية التي يمكن أن توجه الشركة الناشئة في عملية التنفيذ أثناء برنامج الاحتضان وبعده.
 
وظائف الأعمال الأخرى: التسويق وتطوير الأعمال والموارد البشرية والعلاقات العامة: التعمق في الأعمال التجارية لمساعدة الشركات الناشئة على تبني وظائف الأعمال المبكرة التي يمكن أن تؤدي إلى النجاح والنمو واستمرارية الأعمال وتحقيق الأهداف.
 
الخبرة الخاصة بالتكنولوجيا: التعمق في المعرفة المتعلقة بالتكنولوجيا من خلال التدريب العملي، والتجريب، والاستشارات الفنية، واستشارة الخبراء، وما إلى ذلك. والتأكد من تنفيذ ما يمكن تنفيذه من جهود لتحقيق نجاح نشر الحلول.
 
ابتكار المنتجات الثانوية: يعمل هذا المفهوم كمنصة لتعزيز الابتكار الذي ينبع من حالات الاستخدام المتاحة التي تقدمها الشركات الناشئة أو التي يتم إنشاؤها خلال برنامج الاحتضان ويجذب اهتمام الشركات الناشئة أو غيرها في حقل مختلف (في مسابقات الهاكاثون، وبرامج ما قبل الاحتضان) للقيام بها بشكل منفصل.
 
الشراكات/آلية تحديد الوصول: ربط الشركات الناشئة بالفرص المناسبة لنمو الأعمال بما في ذلك الشراكات مع مختلف الأطراف المعنية، على سبيل المثال: الموردين والممولين والخدمات التي تعتمد على التعاون المشترك ومجموعات المستخدمين المحتملة. وتقديم الشركات الناشئة المناسبة لبرامج هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA الأخرى.
 
مختبرات التكنولوجيا المتقدمة: إتاحة الوصول إلى مختبرات التكنولوجيا المتقدمة ومرافق النماذج الأولية، بما في ذلك؛ مختبر تحديد خصائص الإلكترونيات الدقيقة (تكنولوجيا الميكروإلكترونيات) المتطور ومختبر إنترنت الأشياء وعلم الروبوتات ومركز ابتكار الصناعة في طورها الرابع ومختبر التصنيع الرقمي.
 
عرض تقديمي (الاستعداد للاستثمار): مع الأخذ في الاعتبار الاستعداد للاستثمار، يجب أن يتلقى العرض التقديمي اهتمام كبير كأداة لضمان أفضل ما لديها واستغلاله لنجاح الشركة الناشئة.
 
النمو المستدام: مساعدة الشركات الناشئة في فهم الاستراتيجيات وتكتيكات النمو المستدام لتقليص فرص خروجها من برنامج الاحتضان، أو تواجدها مع الخسارة، أو الشركات الناشئة التي تحصل على نسب ربح بشكل هامشي..

تمويل البرنامج
 

1.25 مليون جنيه مصري

 
منحة قدرها 1 مليون جنيه مصري (120 ألف جنيه نقدي + 880 ألف جنيه عينية)
 
خدمات إضافية مخصصة ومشتركة بقيمة 250 ألف جنيه مصري (ساعات التوجيه/الإرشاد التدريبي، والاستشارات، ومساحة مكتبية مخصصة في مركز الابتكار بمدينة المعرفة، وما إلى ذلك)

لا تقوم الهيئة بمشاركة أو ملكية أسهم الشركة الناشئة



المتقدمين المستهدفين
 

ملف مقدم الطلب ومعايير الاختيار


 
الشركات/الفرق الناشئة.
 
مرحلة ما قبل التأسيس/التأسيس.
 
العمل على أشباه الموصلات وتطبيقات الصناعة في طورها الرابع 4.0 ومنتجات الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء.
 
عمر الشركة أقل من 3 سنوات إذا كان مثبتاً قانونياً.
 
يفضل أن يكون عدد المؤسسين 2 على الأقل.
 
يفضل أن تكون الشركة قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي المستجدة.
 
العرض التقديمي.
 
نموذج أولي فعال.
 
خطة العمل.
 
يفضل أن يكون لديك عملاء/مستخدمين/شركاء/ممولين.
الجدول الزمني
 
تقديم الطلبات الاختيار التنفيذ العرض
شهر واحد

15 مايو 2024 إلى 30 يونيو 2024
شهر واحد

يونيو 2024
15 شهر

يوليو 2024 إلى سبتمبر 2025
شهر واحد

أكتوبر 2025
- قبول طلبات الشركات المتقدمة للاستفادة من البرنامج.        - تصفية واختيار الطلبات.      
  - إجراء المقابلات مع قائمة الشركات المختصرة.
 - طرح أفكار واختيار وإعلان الشركات الناشئة المقبولة.
- إعداد التقييم التشخيصي للشركة الناشئة.
                        - مرحلة التعلُم وتحديد المنجزات الرئيسية الدّالة للشركة الناشئة وإجراء التخطيط الخاص بتطوير البرمجيات للشركة.
- يوم العرض التجريبي/العرض التقديمي.
    - توافق ومطابقة  الاستثمارات.     
      - المشاركة في المعارض والمؤتمرات.

المنجزات الرئيسية الدّالة للشركة الناشئة ومقاييس الإرجاع
 
1
الشركات الناشئة
 
إطلاق المنتج وتحقيق الإيرادات.
 
النسبة الزيادة في قاعدة العملاء.
 
عدد الوظائف الجديدة التي تم إنشائها.
 
تحديد قيمة الشركة الناشئة.
 
حجم الاستثمار الزائد.
 
الربح.
 
معدل النمو.
 
التوسع خارج نطاق البلاد.
 
الجوائز.
2
بعد التخرج من برنامج الحاضنات
 
تقييم سنوي لما سبق لمدة ثلاث سنوات بعد التخرج.
التمويل النقدي
 
 
المرحلة 40 ألف1(المدة: 1-3 أشهر) بعد تسجيل الشركة
 
المرحلة 2 40 ألف (المدة: 3-6 أشهر) إصدار جديد من منتج قابل لأدنى مستويات للتطبيق
 
المرحلة 3 40 ألف (المدة: 6-9 أشهر) الشريك / 120 ألف + إيرادات / الملكية الفكرية

التقديم
 
 
للتقديم، قم بتنزيل النماذج المطلوبة هنا، ثم املأ هذا النموذج